صباح النور و الزهور صباح معطر بالايمان و ذكر الرحمن ادخلى اصبح عليك ياالغاليه
صباح النور و السرور صباح الورد و الزهور و جميع الروائح العطره و الطيبه فالدنيا، صباح هادى معطر بذكر الهادي
/صباح معطر بالإيمان و ذكر الرحمن و الصلاه علي خير الأنام صلي الله علية و سلم لأنى احبكم اخواتى
حبيت اصبح عليكم و أذكر نفسى و إياكم بأذكار الصباح تعالو نبداء يومنا بذكر من لاتحلو الحياة الا بذكره،،
أصل اذكار الصباح و المساء
الأصل فاذكار الصباح و المساء من القرآن العزيز قول الله سبحانة و تعالى:
{وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل غروبها} طه:130
{وسبح بحمد ربك بالعشي و الإبكار} غافر:55
{و اذكر ربك في نفسك تضرعا و خيفة و دون الجهر من القول بالغدو و الآصال} الأعراف:205.
{ولاتطرد الذين يدعون ربهم بالغداة و العشي يريدون و جهه}الأنعام:52.
{فى بيوت اذن الله ان ترفع و يذكر بها اسمه، يسبح له بها بالغدو و الآصال رجال لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله}النور:36.
{إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي و الإشراق} ص:18.
وقت اذكار الصباح و أذكر المساء
الصحيح ان اذكار الصباح و المساء لها و قت محدد ؛ بدليل التحديد الوارد فعديد من الأحاديث النبويه : ” من قال حين يكون .كذا و هكذا ، و من قال حين يمسى هكذا و هكذا “. لكن العلماء اختلفوا فتحديد و قت الصباح و المساء بدايه و نهايه ، فمن العلماء من يري ان و قت الصباح يبدا بعد طلوع الفجر ، و ينتهى بطلوع الشمس ، و منهم من يقول انه ينتهى بانتهاء الضحي لكن الوقت المختار للذكر هو من طلوع الفجر الي ارتفاع الشمس . و أما المساء فمن العلماء من يري انه يبتدا من و قت العصر و ينتهى بغروب الشمس ، و منهم من يري ان و قتة يمتد الي ثلث الليل ، و ذهب بعضهم الي ان بدايه اذكار المساء تكون بعد الغروب . و لعل اقرب الأقوال ان العبد ينبغى له ان يحرص علي الإتيان بأذكار الصباح من طلوع الفجر الي طلوع الشمس فإن فاتة هذا فلا بأس ان يأتى بة الي نهايه و قت الضحي و هو قبل صلاه الظهر بوقت يسير ، و أن يأتى بأذكار المساء من العصر الي المغرب ، فإن فاتة فلا بأس ان يذكرة الي ثلث الليل، و الدليل علي ذلك التفضيل ما و رد فالقرآن من الحث علي الذكر فالبكور و هو اول الصباح ، و العشى ، و هو و قت العصر الي المغرب . قال ابن القيم رحمة الله : قال تعالي : ( و سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل الغروب) سوره ق/39 ، و ذلك تفسير ما جاء فالأحاديث : من قال هكذا و هكذا حين يكون ، و حين يمسى ، ان المراد بة : قبل طلوع الشمس ، و قبل غروبها و أن محل هذا ما بين الصبح و طلوع الشمس ، و ما بين العصر و الغروب ، و قال تعالي : ( و سبح بحمد ربك بالعشي و الأبكار) غافر/55 ، و الإبكار اول النهار ، و العشى اخرة . و أن محل هذة الأذكار بعد الصبح ، و بعد العصر .ا. هـ ملخصا من الوابل الصيب ( 200 ) و يراجع شرح الأذكار النوويه لابن علان (3 / 74 , 75 ، 100). كما ان هنالك اذكارا تقال فالليل كما و رد فالحديث من قرا بالآيتين من احدث سوره البقره فليله كفتاة رواة البخارى (4008) و مسلم (807) ، و معلوم ان الليل يبدا من المغرب و ينتهى بطلوع الفجر ، فعل المسلم ان يحرص علي الإتيان بكل ذكر مؤقت بوقت فو قته، و أما اذا فاتة الذكر فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله : و أما قضاؤها اذا نسيت فأرجو ان يصبح مأجورا عليه.
نص الذكر:
أصبحنا و أصبح الملك لله. و الحمد لله. لا الة الا الله و حدة لا شريك له. له الملك و له الحمد و هو علي جميع شيء قدير. رب اسألك خير ما فهذا اليوم و خير ما بعده. و أعوذ بك من شر ما فهذا اليوم و شر ما بعده. رب اعوذ بك من الكسل و سوء الكبر. رب اعوذ بك من عذاب فالنار و عذاب فالقبر. الفائدة: اتباع الرسول علية الصلاه و السلام بما كان يفعل.
الدليل:
حدثنا عثمان بن ابى شيبة. حدثنا جرير عن الحسن بن عبيدالله، عن ابراهيم بن سويد، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله قال: كان نبى الله صلي الله علية و سلم اذا امسي قال “أمسينا و أمسي الملك لله. و الحمد لله. لا الة الا الله و حدة لا شريك له”. قال: اراة قال فيهن “لة الملك و له الحمد و هو علي جميع شيء قدير. رب! اسألك خير ما فهذة الليله و خير ما بعدها. و أعوذ بك من شر ما فهذة الليله و شر ما بعدها. رب! اعوذ بك من الكسل و سوء الكبر. رب! اعوذ بك من عذاب فالنار و عذاب فالقبر”. و إذا اصبح قال هذا كذلك “أصبحنا و أصبح الملك لله”.
نص الذكر:
اللهم بك اصبحنا، و بك امسينا، و بك نحيا، و بك نموت، و إليك النشور. الفائدة: اتباع الرسول علية الصلاه و السلام بما كان يفعل. الدليل: حدثنا على بن حجر حدثنا عبد الله بن جعفر أخبرنا سهيل بن ابى صالح عن أبية عن أبى هريره قال كان رسول الله صلي الله علية و سلم يعلم اصحابة يقول إذا اصبح احدكم فليقل اللهم بك اصبحنا و بك امسينا و بك نحيا و بك نموت و إليك المصير و إذا امسي فليقل اللهم بك امسينا و بك اصبحنا و بك نحيا و بك نموت و إليك النشور قال أبو عيسي هذا حديث حسن. الترمذى 3313 نصف الذكر: اللهم انت ربى لا الة الا انت خلقتنى و أنا عبدك و أنا علي عهدك و وعدك ما استطعت ابوء لك بنعمتك على و أبوء لك بذنبى فاغفر لى فإنة لا يغفر الذنوب الا انت اعوذ بك من شر ما صنعت.
الفائدة:
إذا قال حين يمسى فمات دخل الجنه او كان من اهل الجنه و إذا قال حين يكون فمات من يومة مثله. الدليل: حدثنا مسدد حدثنا يزيد بن زريع حدثنا حسين حدثنا عبد الله بن بريده عن بشير بن كعب عن شداد بن اوس عن النبى صلي الله علية و سلم قال سيد الاستغفار اللهم انت ربى لا الة الا انت خلقتنى و أنا عبدك و أنا علي عهدك و وعدك ما استطعت ابوء لك بنعمتك على و أبوء لك بذنبى فاغفر لى فإنة لا يغفر الذنوب الا انت اعوذ بك من شر ما صنعت اذا قال حين يمسى فمات دخل الجنه او كان من اهل اجنه و إذا قال حين يكون فمات من يومة مثلة . البخارى 5848 نصف الذكر: اللهم انى اصبحت اشهدك و أشهد حمله عرشك و ملائكتك و كل خلقك انك انت الله لا الة الا انت و حدك لا شريك لك و أن محمدا عبدك و رسولك. الفائدة: غفر له ما اصاب فيومة .
الدليل:
حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا بقيه عن مسلم يعنى ابن زياد قال سمعت أنس بن ما لك يقول قال رسول الله صلي الله علية و سلم من قال حين يكون اللهم انى اصبحت اشهدك و أشهد حمله عرشك و ملائكتك و كل خلقك انك انت الله لا الة الا انت و حدك لا شريك لك و أن محمدا عبدك و رسولك الا غفر له ما اصاب فيومة هذا من ذنب و إن قالها حين يمسى غفر له ما اصاب تلك الليلة. سنن ابى داود 4416 نصف الذكر: اللهم ما اصبح بى من نعمه فمنك و حدك لا شريك لك فلك الحمد و لك الشكر. الفائدة: ادي شكر يومة و من قال ايضا حين يمسى فقد ادي شكر ليلتة الدليل: حدثنا أحمد بن صالح حدثنا يحيي بن حسان وإسمعيل قالا حدثنا سليمان بن بلال عن ربيعه بن ابى عبدالرحمن عن عبد الله بن عنبسه عن عبد الله بن غنام البياضى ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال من قال حين يكون اللهم ما اصبح بى من نعمه فمنك و حدك لا شريك لك فلك الحمد و لك الشكر فقد ادي شكر يومة و من قال ايضا حين يمسى فقد ادي شكر ليلته. سنن ابو داود 4411
نص الذكر:
اللهم عافنى فبدنى اللهم عافنى فسمعى اللهم عافنى فبصرى لا الة الا انت، اللهم انى اعوذ بك من الكفر و الفقر اللهم انى اعوذ بك من عذاب القبر لا الة الا انت. (ثلاثا) الفائدة:
الإستنان بسنه الرسول علية لصلاه و السلام. الدليل: حدثنا العباس بن عبدالعظيم ومحمد بن المثني قالا حدثنا عبد الملك بن عمرو عن عبد الجليل بن عطيه عن جعفر بن ميمون قال حدثنى عبد الرحمن بن ابى بكره أنة قال لأبية يا ابت انى اسمعك تدعو جميع غداه اللهم عافنى فبدنى اللهم عافنى فسمعى اللهم عافنى فبصرى لا الة الا انت تعيدها ثلاثا حين تصبح و ثلاثا حين تمسى فقال انى سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يدعو بهن فأنا احب ان أستن بسنتة قال عباس فية و تقول اللهم انى اعوذ بك من الكفر و الفقر اللهم انى اعوذ بك من عذاب القبر لا الة الا انت تعيدها ثلاثا حين تصبح و ثلاثا حين تمسى فتدعو بهن فأحب ان أستن بسنتة قال و قال رسول الله صلي الله علية و سلم دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلنى الي نفسى طرفه عين و أصلح لى شأنى كلة لا الة الا انت. سنن ابى داود 4426 نصف الذكر: حسبى الله لا الة الا هو علية توكلت و هو رب العرش العظيم (سبع مرات) الفائدة: كفاة الله ما اهمة .
الدليل:
حدثنا يزيد بن محمد الدمشقى حدثنا عبد الرزاق بن مسلم الدمشقى وكان من ثقات المسلمين من المتعبدين قال حدثنا مدرك بن سعد قال يزيد شيخ ثقه عن يونس بن ميسره بن حلبس عن أم الدرداء عن أبى الدرداء رضى الله عنة قال من قال اذا اصبح و إذا امسي حسبى الله لا الة الا هو علية توكلت و هو رب العرش العظيم سبع مرات كفاة الله ما اهمة صادقا كان فيها او كاذبا. سنن ابى داود 4418 اعوذ بعبارات الله التامات من شر ما خلق (ثلاثا)
الفائدة:
يضرة حمه تلك الليلة. الدليل: حدثنا يحيي بن موسي أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا هشام بن حسان عن سهيل بن ابى صالح عن أبية عن أبى هريره عن النبى صلي الله علية و سلم قال من قال حين يمسى ثلاث مرات اعوذ بعبارات الله التامات من شر ما خلق لم يضرة حمه تلك الليله قال سهيل فكان اهلنا تعلموها فكانوا يقولونها جميع ليله فلدغت جاريه منهم فلم تجد لها و جعا قال أبو عيسي هذا حديث حسن وروي مالك بن انس هذا الحديث عن سهيل بن ابى صالح عن أبية عن أبى هريره عن النبى صلي الله علية و سلم وروي عبيد الله بن عمر وغير و احد ذلك الحديث عن سهيل ولم يذكروا فية عن أبى هريرة. الترمذى 3529 نصف الذكر: اللهم انى اسألك العفو و العافيه فالدنيا و الآخره اللهم انى اسألك العفو و العافيه فدينى و دنياى و أهلى و ما لى اللهم استر عوراتى و آمن روعاتى واحفظنى من بين يدى و من خلفى و عن يمينى و عن شمالى و من فوقى و أعوذ بك ان اغتال من تحتي. الفائدة: الإستنان بسنه الرسول علية لصلاه و السلام . الدليل: حدثنا على بن محمد الطنافسى حدثنا وكيع حدثنا عباده بن مسلم حدثنا جبير بن ابى سليمان بن جبير بن مطعم قال سمعت ابن عمر يقول لم يكن رسول الله صلي الله علية و سلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسى و حين يكون اللهم انى اسألك العفو و العافيه فالدنيا و الآخره اللهم انى اسألك العفو و العافيه فدينى و دنياى و أهلى و ما لى اللهم استر عوراتى و آمن روعاتى واحفظنى من بين يدى و من خلفى و عن يمينى و عن شمالى و من فوقى و أعوذ بك ان اغتال من تحتى قال وكيع يعنى الخسف. سنن ابن ما جه
نص الذكر:
اللهم فاطر السموات و الأرض عالم الغيب و الشهاده رب جميع شيء و مليكة اشهد ان لا الة الا انت اعوذ بك من شر نفسى و شر الشيطان وشركه. الفائدة: الإستنان بسنه الرسول علية لصلاه و السلام .
الدليل:
حدثنا مسدد حدثنا هشيم عن يعلي بن عطاء عن عمرو بن عاصم عن أبى هريره ان أبا بكر الصديق رضى الله عنة قال يا رسول الله مرنى بعبارات اقولهن اذا اصبحت و إذا امسيت قال قل اللهم فاطر السموات و الأرض عالم الغيب و الشهاده رب جميع شيء و مليكة اشهد ان لا الة الا انت اعوذ بك من شر نفسى و شر الشيطان وشركة قال قلها اذا اصبحت و إذا امسيت و إذا اخذت مضجعك. ابى داود 4405 نصف الذكر: بسم الله الذي لا يضر مع اسمة شيء فالأرض و لا فالسماء و هو السميع العليم. (ثلاثا).
الفائدة:
لم يضرة شيء.
الدليل:
حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو داود حدثنا عبد الرحمن بن ابى الزناد عن أبية عن أبان بن عثمان قال سمعت عثمان بن عفان رضى الله عنة يقول قال رسول الله صلي الله علية و سلم ما من عبد يقول فصباح جميع يوم و مساء جميع ليله بسم الله الذي لا يضر مع اسمة شيء فالأرض و لا فالسماء و هو السميع العليم ثلاث مرات لم يضرة شيء و كان أبان قد اصابة طرف فالج فجعل الرجل ينظر الية فقال له أبان ما تنظر اما ان الحديث كما حدثتك و لكنى لم اقلة يومئذ ليمضى الله على قدرة قال أبو عيسي هذا حديث حسن صحيح غريب. الترمذى 3310 نصف الذكر: رضيت بالله ربا و بالإسلام ديناوبمحمد صلي الله علية و سلم نبيا. (ثلاثا)
الفائدة:
لم يضرة شيء. الدليل: حدثنا أبو بكر بن ابى شيبه حدثنا محمد بن بشر حدثنا مسعر حدثنا أبو عقيل عن سابق عن أبى سلام خادم النبى صلي الله علية و سلم عن النبى صلي الله علية و سلم قال ما من مسلم او انسان او عبد يقول حين يمسى و حين يكون رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا وبمحمد نبيا الا كان حقا علي الله ان يرضية يوم القيامة. سنن ابن ما جة 3860 نصف الذكر: سبحان الله و بحمدة عدد خلقة و رضا نفسة و زنه عرشة ومداد كلماته. (ثلاثا)
الفائدة:
تزن التسبيح من صلاه الصبح الي الضحى. الدليل: حدثنا قتيبه بن سعيد وعمرو الناقد وابن ابى عمر واللفظ لابن ابى عمر قالوا حدثنا سفيان عن محمد بن عبدالرحمن مولي ال طلحه عن كريب عن ابن عباس عن جويريه ان النبى صلي الله علية و سلم خرج من عندها بكره حين صلي الصبح و هى فمسجدها بعدها رجع بعد ان اضحي و هى جالسه فقال ما زلت علي الحال التي فارقتك عليها قالت نعم قال النبى صلي الله علية و سلم لقد قلت بعدك اربع عبارات ثلاث مرات لو و زنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله و بحمدة عدد خلقة و رضا نفسة و زنه عرشة ومداد كلماتة حدثنا أبو بكر بن ابى شيبه وأبو كريب وإسحق عن محمد بن بشر عن مسعر عن محمد بن عبدالرحمن عن أبى رشدين عن ابن عباس عن جويريه قالت مر فيها رسول الله صلي الله علية و سلم حين صلي صلاه الغداه أو بعد ما صلي الغداه فذكر نحوة غير انه قال سبحان الله عدد خلقة سبحان الله رضا نفسة سبحان الله زنه عرشة سبحان الله مداد كلماتة . صحيح مسلم 4905
نص الذكر:
سبحان الله و بحمدة (مائه مرة)
الفائدة:
لم يأت احد، يوم القيامة، بأفضل مما جاء به. الا احد قال كما قال او زاد عليه.
الدليل:
حدثنى محمد بن عبد الملك الأموي. حدثنا عبد العزيز بن المختار عن سهيل، عن سمي، عن ابى صالح، عن ابى هريرة، قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم “من قال، حين يكون و حين يمسي: سبحان الله و بحمده، ما ئه مرة، لم يأت احد، يوم القيامة، بأفضل مما جاء به. الا احد قال كما قال او زاد عليه”. [ش (سبحان الله) معني التسبيح التنزية عما لا يليق بة سبحانة و تعالي من الشريك و الولد و الصاحبة، و النقائص مطلقا، و سمات الحدوث مطلقا]. صحيح مسلم 2692 نصف الذكر: اصبحنا و أصبح الملك للة رب العالمين اللهم انى اسألك خير ذلك اليوم فتحة و نصرة و نورة و بركتة و هداة و أعوذ بك من شر ما فية و شر ما بعده. الفائدة: الإستنان بسنه الرسول علية لصلاه و السلام
الدليل:
قال أبو داود وبهذا الإسناد ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال إذا اصبح احدكم فليقل اصبحنا و أصبح الملك للة رب العالمين اللهم انى اسألك خير ذلك اليوم فتحة و نصرة و نورة و بركتة و هداة و أعوذ بك من شر ما فية و شر ما بعدة بعدها اذا امسي فليقل كذلك.سنن ابى داود 4421
نص الذكر:
يا حى يا قيوم برحمتك استغيث، اصلح لى شأنى كله، و لا تكلنى الي نفسى طرفه عين. الفائدة: الإستنان بسنه الرسول علية لصلاه و السلام.
الدليل:
وعن انس بن ما لك رضى الله عنة قال قال رسول الله صلي الله علية و سلم لفاطمه رضى الله عنها ما يمنعك ان تسمعى ما اوصيك بة ان تقولى اذا اصبحت و إذا امسيت يا حى يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كلة و لا تكلنى الي نفسى طرفه عين رواة النسائي و البزار بإسناد صحيح و الحاكم و قال صحيح علي شرطهما. صحيح الترغيب و الترهيب 661 نصف الذكر:
لا الة الا الله و حدة لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير. (مائه مرة) الفائدة: عدل عشر رقاب، و كتبت له ما ئه حسنة، و محيت عنة ما ئه سيئة، و كانت له حرزا من الشيطان يومة هذا حتي يمسي، و لم يأت احد بأفضل مما جاء بة الا رجل عمل اكثر منه.
الدليل:
حدثنا عبدالله بن مسلمة، عن ما لك، عن سمي، عن ابى صالح، عن ابى هريره رضى الله عنه: ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: (من قال: لا الة الا الله و حدة لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير. فيوم ما ئه مرة، كانت له عدل عشر رقاب، و كتبت له ما ئه حسنة، و محيت عنة ما ئه سيئة، و كانت له حرزا من الشيطان يومة هذا حتي يمسي، و لم يأت احد بأفضل مما جاء بة الا رجل عمل اكثر منه).صحيح البخارى 6040